تقويم الأسنان :

 

عندما تكون الأسنان بصفة عامة في وضع غير صحيح كأن تكون متراكبة أو تفصل بين الأسنان مسافات متباعدة أو أن يعاني المريض من بروز واضح في الفك أو الأسنان الأمامية فانه بإمكان طبيب التقويم بعد أخذ الأشعات والصور اللازمة أن يقوم بالعلاج اللازم وذلك بتثبيت أسلاك من المعدن على الأسنان ويتطلب ذلك العديد من الزيارات للطبيب على فترات متباعدة يحددها الطبيب المعالج حسب حالة كل مريض ويجب على المريض الاهتمام بتفريش أسنانه خلال فترة العلاج كي يتلافى الإصابة يتسوس الأسنان أو التهاب اللثة نتيجة تراكم طبقة البلاك على أسنانه وأسلاك التقويم

 

 

 

توقيت تقويم الأسنان :

ما هو العمر المناسب لبدء تقويم الأسنان؟

انقسم أطباء تقويم الأسنان إلى ثلاثة أقسام:

-تأخير العلاج إلى أن تظهر جميع الأسنان الدائمة ما عدا ضرس العقل وهذا عادة ما يكون عندما يبلغ الطفل 12 سنة.

-عندما يبلغ الطفل 6 سنوات وهو وقت ظهور الضرس الدائم الأول وذلك لأنهم يعتقدون أن العلاج في هذا السن يقلل من مدة العلاج..

-في أسرع وقت ممكن .
لهذا على الآباء أن يدركوا ويأخذوا جميع الخطوات اللازمة لتجنب اعوجاج الأسنان وذلك في أسرع وقت ممكن أي في السنين الأولى من عمر الطفل.

هل تقويم الأسنان ممكن للكبار؟

سابقا كان الأطباء يعتقدون أنه إذا تجاوز الإنسان سن المراهقة فإنه لا يستطيع تقويم أسنانه ولكن في الواقع أتضح أنه من الممكن تقويم الأسنان في أي عمر كان إذا كانت الأسنان واللثة والعظم الداعم للأسنان في حالة جيدة. والفرق بين الحالتين هو أن تقويم أسنان الكبار يحتاج إلى وقت أطول وذلك لتحرك الأسنان بصورة أبطأ والسبب هو أن كثافة العظام و قسوتها عند الكبار أكبر بكثير من الصغار.

 

كم هي مدة العلاج؟

مدة العلاج تعتمد على مدى صعوبة الحالة وعلى تعاون المريض مع طبيبه. فتقويم سن واحد يأخذ عدة أشهر وكلما زادت صعوبة الحالة كلما زاد الوقت.

أهمية تقويم الأسنان:

لننظر إلى تأثير اعوجاج الأسنان على وظائف الفم, فالفم يستفاد منه في مخاطبة الناس والأكل والابتسامة الجميلة وغيرها… كل هذه الوظائف هي في غاية الأهمية ..

الأكل :انطباق الأسنان واصطفافها بشكل سليم يؤثر على القدرة على الأكل وبذلك يؤثر على الصحة العامة . فلو كانت  الأسنان متزاحمة لما استطعنا مضغ الطعام بشكل جيد وببساطة يتجه الإنسان لأكل المأكولات اللينة سهلة المضغ وهذا لن يؤدي  فقط إلى سوء التغذية على المدى البعيد ولكن سوف يزيد من سوء انطباق الأسنان وبدء مشاكل اللثة ولذلك في هذه الحالة ينصح الإنسان بزيارة طبيب الأسنان .
التنفس الصحيح   :استخدام الأطفال للمصاصة بالطريقة الخاطئة لمدة طويلة قد يؤدي إلى ضيق الفك العلوي مما يسبب تنفس الطفل من فمه بدلا من انفه وهذه المشكلة سوف تصحح تلقائيا عند توسيع الفك العلوي باستخدام التقويم
الكلام بشكل جيد :سوف يواجه الإنسان صعوبة في النطق الجيد وذلك بسبب عدم انطباق الأسنان بالشكل الصحيح. وعدم القدرة على النطق الصحيح قد يؤثر على نفسية الإنسان فلن تكون له الجرأة  الكافية للمشاركة مع زملائه.
 
  الشكل الجميل: الأسنان الداكنة نتيجة للصبغات والأسنان المتعرجة والمتكسرة وغيرها هي مشاكل ليس من السهولة تركها والتكيف معها دون تصحيح . إذا كنا خجلين من أسناننا فهذا سوف يؤثر على طريقة الكلام فستجد البعض يضع يده أمام فمه والآخر يقفل شفتيه ليخفي أسنانه وهذا بدوره سوف يجعل الكلمات غير واضحة . و على الآباء ألا يعتقدوا أن أبنائهم غير مهتمين بمنظر أسنانهم ففي آخر استبيان تم بواسطة المركز العالمي للصحة اظهر انه يوجد 50 % من الأولاد والبنات الذين تتراوح أعمارهم بين 12-17 يرغبون بزيارة طبيب الأسنان بسبب اعوجاج وتزاحم أسنانهم . واعوجاج وتزاحم أسنان الأطفال قد يؤثر على مستواهم الدراسي وذلك لخجلهم من أسنانهم فتراهم لا يشاركون ولا يتجاوبون مع مدرسيهم مما يجعل المدرسين يأخذون فكرة وصورة غير جيدة عنهم كعدم الاهتمام أو الغباء.

ما الأشياء التي تسبب تزاحم الأسنان ؟

معظم هذه المشاكل وراثية مثل وجود فك ضيق مأخوذ من طرف الأب وأسنان كبيرة من الأم فيحدث تزاحم أو العكس فتصبح هناك فراغات بين الأسنان أو وجود سن أو أسنان زائدة أو مفقودة وهناك مشاكل عكسية مثل فقدان الأسنان اللبنة قبل أو بعد وقت فقدانها مص الأصابع لمدة طويلة ، خلع الأسنان الدائمة وغير ذلك .

 

 

ملاحظات لمرتدي التقويم:

حتى ترجع الأسنان إلى الوضع السليم يجب أن تتحرك ببطء وهذا يأخذ وقت لان الإسراع في تحريك الأسنان قد يؤدي إلى تحلل جذورها وفقدان حيوية السن.
يجب المحافظة على نظافة الأسنان والتقويم وذلك باستخدام الفرشاة والمعجون والخيط السني كما يجب استخدام الفرشاة المخصصة.
استخدام مضمضة تحتوي على فلورايد وذلك للتقليل من تأثير الحموض الناتجة من البكتيريا على الأسنان.

 

هل تقويم الأسنان مؤلم؟

 

قد يكون تقويم الأسنان مضايقا للمريض وذلك عند تعديل المقوم السني وذلك ليوم أو يومين ويجب أن لا يكون مؤلما وإلا فعلى المريض مراجعة طبيبه حالا.

 

 

 

 



بحث




حقوق النشر محفوظة Copyright © 2011, mustafa-ghani.com, All Rights Reserved