+9647722056060 info@mustafa-ghani.com

أسباب الرائحة الكريهة للفم :

  • أسباب تتعلق بالفم
  • أسباب خارج نطاق الفم

أولاً / الأسباب التي تتعلق بالفم عديدة وأهمها :

  1. إهمال نظافة الفم :
    إن فضلات الطعام عندما تتجمع بين الأسنان أو على سطوحها المختلفة أو في فجوات الضروس المتسوسة تنتج رائحة نفاذة جداً، والسبب في ذلك هو ملايين الميكروبات الموجودة في الفم بصفة مستمرة ، وإن هذه الميكروبات تعمل على فضلات الطعام منتجة أحماضاً دهنية وكبريتات الهيدروجين فتصبح رائحة الفم كريهة.
  2. التهابات اللثة :إن الالتهابات البسيطة اللثة قد تكون سبباً في وجود رائحة نفاذة جداً، وهذا الالتهاب عادة يكون مزمناً نتيجة لإهمال نظافة الفم.
  3. الأطقم الصناعية : أصبحت الأطقم الصناعية في هذه الأيام واسعة الانتشار، وهي تعتبر أحد الأسباب الكبرى التي تسبب الرائحة الكريهة للفم، وإن فضلات الطعام هي السبب في ذلك، وهذه الفضلات تصنع مع لعاب الفم إن الذي يحدث عادة عقب العمليات الجراحية في الفم وخلع الضرس مثلاً يعتبر عملية جراحية صغيرة، والمريض يشعر برائحة فمه الكريهة، بل إن هذه الرائحة النفاذة قد تستمر بضعة أيام والسبب في ذلك هو أن عملية مضغ الطعام العادية تتعطل في هذه الأيام وأيضاً لأن المريض في العادة لا يستطيع أن يتناول غذاءً سائل أو طعاماً بسيطاً لا يحتاج إلى المضغ العادي، وفي ذلك الوقت تكثر الميكروبات في الفم، وتقوم بتحليل الدم الذي يتسرب لمكان الخلع مسببة بذلك رائحة كريهة نفاذة، وهذه الميكروبات قد تلوث الجلطة التي تتكون عقب عمليات الخلع فتسبب بذلك رائحة كريهة تستمر بعض الوقت .
  4. بعد العمليات الجراحية : التهاب اللوزتين , التهاب الأنف والجيوب الأنفية .
  5. عوامل أخرى :
  • أكل البصل أو الثوم .
  • تدخين السجائر .
  • عسر الهضم.

ثانياً / الأسباب الخارجة عن نطاق الفم : هذه الأسباب تجعل رائحة الفم كريهة، ومع ذلك فإن مكانها قد يكون بعيداً كلياً عن منطقة الفم، وأهم هذه الأسباب ما يلي:

رواسب مخاطية لزجة تتجمع على الأطقم الصناعية وتتخمر بواسطة ميكروبات الفم منتجة رائحة نفاذة جداً. هذه الرائحة النفاذة تمتصها مسام الأطقم الصناعية وبخاصة إذا كانت سيئة في الصنع فتنتج بذلك رائحة كريهة.

ماذا يستطيع المريض أن يفعل ؟

إن نظافة الفم يجب أن تحظى بعنايتك الزائدة ويجب أن تنظف أسنانك جيداً بالفرشاة والمعجون عقب كل وجبة خصوصاَ عقب وجبتي الإفطار والعشاء وإن الماء والصابون وحدهما لا يكفيان لإبعاد كل فضلات الطعام المتبقية بين الأسنان وعلى سطوحها المختلفة لذلك نظف فمك بالفرشاة والمعجون والمضمضة ( غسول للفم ) دائما.

  • حرك فرشاة مبللة على اللسان بضع مرات في اتجاه واحد إلى الخارج حتى يمكن تنظيفه هو أيضاً.
  • إذا كنت تستخدم طقماً صناعياً أخرجه من فمك عقب كل وجبة واغسله جيداً بمعجون الأسنان والفرشاة حتى يمكن إبعاد كل فضلات الطعام الملتصقة بالطقم الصناعي، وعند النوم أحفظ الطقم الصناعي عقب غسله في كوب خاص به بعض الماء العادي ومواد تنظيف الأطقم الخاصة .
  • إذا أجريت عملية جراحية في فمك أو إذا خلعت إحدى الأسنان استعمل الفرشاة والمعجون والمضمضة ولا تهمل تنظيف فمك.
  • اذهب إلى طبيب الأسنان إذا كانت رائحة فمك كريهة، وإذا لاحظ أخصائي الأسنان أن الرائحة الكريهة لا تصدر من فمك وإنما من مكان آخر غيره فسوف يحيلك إلى أخصائي الأمراض الباطني أو أخصائي الأنف والأذن والحنجرة أو غيرهما.
Close Menu