+9647722056060 info@mustafa-ghani.com

الفـلــور… ودوره في مقاومة تسوس الأسنان

ميناء السن نسيج قاس يتكون من مجموعة من العصيات المعدنية، مصطفة بشكل طولي شديدة التقارب من بعضها. لكن كيف تتخرب هذه العصيات؟ عندما تتناول الطعام فإن الجراثيم تستخدمه لتوليد الحمض الذي يتشكل على السن وتتغلغل إلى هذه العصيات وقد يؤدي إلى تحللها مما يؤدي إلى تشكل مناطق ضعيفة في سطح السن تؤدي فيما بعد إلى تشكل حفر التسوس ضمن سطح السن.

ما هي مادة الفلور ؟

توجد مادة الفلور بشكل طبيعي في الماء والشاي والأسماك والخضار لكن بنسب متفاوتة. عندما يدخل الفلور جسم الإنسان تمتصه الأمعاء ومن ثم يترسب في العظام والأسنان وتعد مادة الفلور فعالة في مقاومة تسوس الأسنان إذا أخذت بمقادير مناسبة وبالمقابل فلها مضاعفات على الأسنان إذا أخذت بنسب عالية. أثبتت الدراسات أن الفلور الموجود في مياه الشرب بنسبة 0.7 إلى 1 جزء بالمليون يقلل من الإصابة بتسوس الأسنان بمعدل 50% – 60% عند الأطفال.

ما هي آلية عمل الفلور في مقاومة التسوس؟

  1. يندمج الفلور في تركيب الطبقة الخارجية للسن (الميناء) مما يزيد في صلابتها وبالتالي مقاومتها للتسوس.
  2. يساعد على إعادة تكوين العناصر المعدنية للسن، وبالتالي توقف التسوس إذا كان في مراحله الأولى.
  3. يحتوي على مواد مضادة لنمو الجراثيم التي تساعد على حدوث التسوس.

لذلك فلمادة الفلور أهمية بالغة في مقاومة التسوس عند الأطفال خلال مرحلة تشكل ونمو الأسنان اللبنية والدائمة.

كيف يمكن تأمين الفلور ؟

  1. فلورة مياه الشرب، حيث تقوم بعض الدول بإضافة الفلور إلى مياه الشرب بنسب محدودة، مما يساعد بمشيئة الله على خفض الإصابة بالتسوس بنسبة 50% – 60% .
  2. الأدوية الحاوية على الفلور: تتوفر في الصيدليات بعض الأدوية التي تحتوي على الفلور بتراكيز مختلفة وغالباً يضاف إليها بعض أنواع الفيتامينات والعناصر الغذائية وتتوفر هذه الأدوية على شكل أقراص أو شراب . ويجب عدم تناول هذه الأدوية إلا بعد استشارة طبيب الأسنان.
  3. التطبيق الموضعي للفلور :يتم في هذه الطريقة تعرض سطح السن مباشرة لمادة الفلور ويمكن إنجاز ذلك بإحدى الطرق التالية:
  • استخدام معاجين الأسنان ومحاليل المضمضة الحاوية على الفلور من قبل المريض.
  • المعالجة الموضعية بمادة الفلور من قبل طبيب الأسنان حيث يتم وضع سائل أو معجون خاص يحتوي على تركيز عال من مادة الفلور على سطح السن.وينصح بتكرار هذه العملية كل ستة أشهر وخصوصاً عند الأطفال، أو سحب ما يراه الطبيب مناسباً وقد أوضحت الدراسات أن التطبيق الموضوع للفلور يؤدي إلى خفض نسبة التسوس بمعدل 40 إلى 60%

التأثيرات الجانبية لزيادة تركيز الفلور؟

أوضحت الدراسات أن بعض مياه الآبار التي تحتوي على تركيز عال من الفلور تؤدي إلى أضرار ومضاعفات على تكوين ونمو السن وتظهر الإصابات في السن على شكل بقع بيضاء أو طبقة صفراء أو بنية ذات سطح خشن.

ملاحـظــة…

يجب على الأشخاص ذوي الأطفال، الذين يتناولون حبوب الفلور استشارة طبيب أسنانهم حول الجرعة المتناولة في حال سفرهم خارج مدينتهم أو انتقالهم إلى منطقة أخرى وذلك لأن تركيز الفلور في مياه الشرب يختلف من منطقة لأخرى.

Close Menu